القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الأخبار

7 نصائح حول كيفية النوم بشكل أفضل

7 نصائح حول كيفية النوم بشكل أفضل




النوم الجيد ليلاً ضروري لرفاهية الشخص. على الرغم من التقليل من شأنها ، إلا أن وقت النوم الكافي ضروري حتى يعمل الجسم بشكل صحيح. يمكن أن يتسبب النوم غير الكافي في حدوث خلل في وظائف الجسم التنظيمية وإعاقة وظائف المخ. 


يميل الجسم إلى الشفاء بشكل أسرع أثناء النوم ، وأي انقطاع يمكن أن يؤثر سلبًا على هذه العملية. يعاني الناس من الأرق لأسباب مختلفة. ومع ذلك ، هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تساعد في تعزيز النوم إذا تم الاعتناء بها.



النوم




1. ضبط درجة حرارة الغرفة والإضاءة: 


يجب أن تكون مسترخيا بشكل كافي حتى تستطيع النوم جيدا . تلعب درجة الحرارة المحيطة دورًا مهمًا للغاية. 

لا يمكنك النوم في درجات حرارة مرتفعة ويفضل أن تنام في درجة حرارة طبيعية تبلغ حوالي 25 درجة مئوية قد تختلف من شخص لآخر.



2. السرير المريح والمرتبة والوسادة ضرورية للنوم المريح:


 لا ينبغي أن تكون المرتبة طرية جدًا بحيث لا تسبب آلامًا في الظهر أو يصعب أن تسبب عدم الراحة. نظرًا للتنوع الكبير في المراتب المتوفرة اليوم ، يتوفر للناس العديد من الخيارات للاختيار من بينها. 


يمكنك البحث في خصائص كل نوع وإجراء مقارنة منظمة لاختيار أفضل ما يناسب احتياجاتك. يجب ان تكون الوسادة معتدلة الارتفاع فلاتكون عالية جدًا أو نازلة جدًا. يجب أن يكون الارتفاع كافياً للحفاظ على الانحناء الصحيح للرقبة بحيث لا يسبب الألم عند الاستيقاظ.



3. تجنب شرب السوائل مباشرة قبل النوم:


 هذا أحد أهم الأشياء التي لا يعرفها معظم الناس. إذا كنت تشرب الماء أو أي نوع آخر من السوائل قبل النوم ، ستستيقظ مرة أو أكثر في منتصف الليل. هذا يقطع النوم وقد لا يتمكن الشخص من النوم لفترة من الوقت ، مما يؤدي إلى قلة النوم. تأكد من دخول الحمام قبل الذهاب إلى الفراش حتى لا تضطر إلى الاستيقاظ في منتصف الليل للتبول.



4. جدول مواعيد منتظمة للنوم وتناول الطعام:


تحتاج إلى تحديد وقت محدد للنوم والاستيقاظ كل يوم. يعتاد الجسد على الوقت الذي ينام فيه ويستيقظ ويلاحقه. هذا يساعد في الحفاظ على نوم هادئ مدة اطول.


 الذهاب للنوم في أوقات مختلفة يقلق ويعطل استقرارالنوم ويسبب الأرق. يجب تجنب تناول الطعام قبل النوم مباشرة. تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات ينامون بشكل أسرع. يجب تناول الطعام قبل 3-4 ساعات على الأقل من النوم. كما أنه ينظم الجهاز الهضمي.



5. ممارسة الرياضة كانت من العادات الصحية التي يمكن أن يتبناها الإنسان:


 من الأفضل ممارسة الرياضة في الصباح. يفرز الهرمونات المحفزة وينبه الشخص. كما أن اليوجا وتمارين الإطالة اللطيفة تريح الجسم.

 ومع ذلك ، لا ينصح بعض الباحثين بممارسة الرياضة في فترة ما بعد الظهر أو في المساء. يقولون إن التمارين الرياضية تحفز الجسم وتنظم تدفق الدم بسبب إفرازالأدرينالين. يحفز الجسم ويعزز اليقظة.



6. تجنب تناول الكافيين في الليل:


 بعض الناس لديهم عادة شرب الشاي أو القهوة في المساء. الكافيين يحفز الدماغ ويحافظ على نشاط الجهاز العصبي ، يؤخر النوم ويسبب الأرق. يمكن للأشخاص الذين يعانون من صعوبة في النوم تناول مكملات مثل اللافندر أو إل-ثيانين أو الجليسين إلى جانب استراتيجيات أخرى.



7. سيساعدك أخذ حمام مريح (الاستحمام) على النوم بسرعة: 


الاستحمام يريح الجسم ويساعد على تقليل توتر العضلات مما ينظم النوم. نقع قدميك في الماء المالح يريح الجسم ويحث على النوم. يمكنك أيضًا الاستماع إلى الموسيقى الهادئة التي تبدو جيدة وهادئة.


يمكن أن يساعدك اتباع هذه الاقتراحات البسيطة في حل مشكلات النوم / الأرق المعتدلة. ومع ذلك ، إذا استمرت مشكلتك ، يجب أن ترى الطبيب لاستبعاد الأسباب الأخرى.

reaction:

تعليقات